fbpx

Cover 3

عيون الثورة (٣)

بعد أن قام رجال الأمن باستهداف عيون المتظاهرين بلبنان بدأتُ برسم عيون الثورة.. هنا الفصل الثالث من الحكاية.
مريم سمعان
8 فبراير 2021

رسم يحتمل أكثر من قراءة، فيه البدايات مبعثرة كما النهايات، تدور وتعيد نفسها بأشكال مختلفة، حيث يمكن للقارئ الانتقال من رسم لآِخر باتجاه اليمين أو باتجاه اليسار كما يمكنه اختيار نقطة البداية أو النهاية، حيث لا توجد خيارات منطقية، هي فقط نسبية تعتمد على حاسّة المتلقي ورغبته الشخصية. 

يميناً أو يساراً، شمالاً أو جنوباً، لا تنطبق على “عيون الثورة” حدود جغرافية أو تسلسل زمني، يمكنه الانتشار بكل الاتجاهات، تارةً كثيف بكثافة الأحداث وتارةً ساكن. ينتقل بين الفوضى والعدمية، مروراً بحالات التهجين والتعليب والترتيب، التنظيم والرفض، الثورة. 

مقدمة تتكرر حتى انتهاء العمل.

 

عيون الثورة (٣)

الرملة البيضاء، بيروت، مساء 6 تشرين الثاني/يناير 2019: تحت شعار الشاطئ شاطئنا، خرج المتظاهرون واستعادوا شاطئهم الذي فقدوا حق الوصول إليه بالقانون. فبرغم كونه أملاك بحرية عامة وصدور قرارين قضائيين عن مجلس شورى الدولة عام 2017 تقضي بتوقيف الرخص الممنوحة لهذا المشروع؛ تستمر شركة خاصة في بناء منتجع خاص يحتل كل هذا الشاطئ في المصيطبة.

 

عيون الثورة (٣)

لبنان، كانون الثاني/يناير 2019: متى سيتم تشكيل حكومة جديدة؟ تدهور غير مسبوق في سعر الليرة اللبنانية وتراجعها أمام الدولار الأميركي يؤدي إلى انهيار اقتصادي لم تشهده البلاد منذ عقود. عشرات آلاف اللبنانيين خسروا وظائفهم، تراجعت قيمة رواتبهم، وفرضت المصارف قيوداً على قدرتهم للوصول إلى أموالهم. انهارت القدرة الشرائية للبنانيين مع تصاعد أزمة السيولة الحادة وارتفاع الأسعار.

 

عيون الثورة (٣)

شارع الحمرا، بيروت، ليل 14 كانون الثاني/يناير 2019: تحت شعار “يسقط حكم المصرف”، خرج لبنانيون للتعبير عن غضبهم متوجهين إلى مصرف لبنان المركزي. انتهت الاحتجاجات بمواجهات عنيفة مع القوى الأمنية واعتقالات غطتها غمامة من الغاز المسيّل للدموع.

 

عيون الثورة (٣)

بيروت، ليل الأربعاء 15 كانون الثاني/يناير 2019: احتجاز أكثر من مئة متظاهر(ة) من قبل قوى الأمن ومواجهات عنيفة أمام مقر قيادة الشرطة للمطالبة بإطلاق سراحهم. أوقعت الصدامات جرحى في صفوف المتظاهرين وقوى الأمن، وتم نقل عدد منهم إلى المستشفيات.

بيروت، 15 آذار/مارس 2020: إعلان حالة التعبئة العامة (الحجر الصحي) لمواجهة انتشار وباء كورونا (كوفيد 19).

 

عيون الثورة (٣)

بيروت، 18 آذار/مارس 2020: عند الساعة الثانية عشر من منتصف الليل، أغلق مطار رفيق الحريري الدولي أجواءه أمام حركة الملاحة الجوية. 

وفي فرنسا: تمّ إعلان الحجر الصحي الشامل، وإغلاق الحدود البرية والجوية. 

 

عيون الثورة (٣)

00:00، 2020: شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً، ملفات مفتوحة وانتفاضات مستمرة منذ عام 2019.

من تشيلي إلى بوليفيا والإكوادور وهونغ كونغ، والعراق مروراً بالسودان والجزائر ولبنان.. وقوفاً عند احتجاجات الجيليه جون في فرنسا.  

آذار/ مارس 2020: كان لفرض حالة الحجر الصحي الشامل في العالم، أثراً على الشعوب المنتفضة، فقد دعتهم إلى التزام منازلهم بدلاً من الشوارع وكمّت أفواههم بالكمامات.. حفاظاً على أرواحهم من وباء الكورونا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الفصل الثالث كاملاً

عيون الثورة (٣)

عيون الثورة (٣)

 

لمشاهدة عيون الثورة (الفصل الثاني) اضغط هنا

لمشاهدة عيون الثورة (الفصل الأول) اضغط هنا